الأربعاء , 28 أكتوبر 2020

تَصَدُر مصر لقائمة أقوى اقتصاد في الربع الأول من 2019

في تقرير دولي نُشِرَ الأحد الماضي، أكد أن مصر تصدرت قائمة البلدان التي حققت أداء اقتصاديًا قويًا خلال الربع الأول من 2019، محققة نموا نسبته 5.5%، فيما تعافت أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الأولى من العام الجاري، نتيجة الالتزام الشديد بقرارات خفض الإنتاج الصادرة عن مجموعة الأوبك.
وقال تقرير “بي دبليو سي” الاقتصادية للشرق الأوسط: أظهرت نتائج الربع الأخير من العام 2018 أن العديد من دول المنطقة التي تنشر إجمالي الناتج المحلي الفصلي حققت نتائج إيجابية، حيث حققت البحرين نموًا بنسبة 4.6% بينما حققت السعودية نموًا بنسبة (3.6%).
ويعود هذا النمو بشكل عام إلى ارتفاع مدخول النفط على الرغم من أن البلدين قد شهدتا تسارعًا في نمو القطاعات غير النفطية، حيث بلغ النمو في البحرين بالنسبة لهذه القطاعات 3.2% مقارنة بنسبة 2% في السعودية.
وشملت قائمة الدول التي حققت أداء اقتصاديًا قويًا بخلاف مصر وفلسطين بنسبة (3.4%)، الأردن الذى حقق (1.8%) وما زالت تعاني بسبب التقشف المالي، بينما ازدادت وطأة الانكماش التي تعاني منها قطر منذ فترة.
وقال ريتشارد بوكسشال، الخبير الاقتصادي في بي دبليو سي الشرق الأوسط: تشير بيانات إجمالي الناتج المحلي في نهاية عام 2018 والمؤشرات الكبرى مثل مؤشر مديري المشتريات في أوائل 2019 إلى أن الاقتصاد يمضي في اتجاه إيجابي بوجه عام، ولكن هذا الاتجاه للأسف لا يشمل جميع دول العالم.
وأضاف: من بين المخاوف التي تلوح في الأفق هو بداية ظهور أعراض الانكماش المالي في منطقة الخليج، حيث تشهد أكبر ثلاثة اقتصادات في المنطقة انكماشًا ماليًا كبيرًا منذ شهر فبراير، ويتخوف البعض من استمرار هذا الانكماش، كما سجلت أسعار المستهلك في المنطقة أكبر انخفاض لها منذ عقود على خلفية تراجع الإيجارات والوقود.

عن أحمد شوقي

شاهد أيضاً

اتفاق مع «مرسيدس» ومفاوضات مع «BMW».. رئيس الحكومة: مصر ستتحول لمركز لتصدير السيارات لكل المنطقة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن صناعة السيارات في مصر إحدى أولويات الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *